منتدى هندسه الفيوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لكل المهندسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية كتابة السيرة الذاتيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mostafa essa
Admin
mostafa essa


عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

كيفية كتابة السيرة الذاتيه Empty
مُساهمةموضوع: كيفية كتابة السيرة الذاتيه   كيفية كتابة السيرة الذاتيه Icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 1:14 pm


ما هى السيرة الذاتية؟
السيرة الذاتية Curriculum
Vitae والتي تُعرف اختصاراً بــ CV هي مصطلح لاتيني معناه "قصة حياتك" The
story of your life. ولكن هذا لا يعني أن تكتب كل صغيرة وكبيرة عن حياتك في
سيرتك الذاتية! ولكن المقصود هوأن تُلخص معلومات شخصية عنك : شهاداتك
ومستواك الأكاديمي, خبراتك ومهاراتك ... وغير ذلك من المعلومات التى يمكن
أن تميزك فى مجال تخصصك الذى تطمح فيه.


أهمية السيرة الذاتية:
تكمن أهمية السيرة
الذاتية في النقاط التالية:
أنها مُلخص لتاريخ حياتك المهني أو
الأكاديمي, يمكنك استخدامها لتعرّف عننفسك:بياناتك الشخصية, خبراتك,
إمكانياتُك, انجازاتك, مهاراتك وقدراتك ... الخ
أن الشركات التي تتقدم
إليها بطلب للتوظيف, ليس لديها الوقت الكافي لمقابلة كلفرد يتقدم لوظيفة,
وبالتالي الوسيلة الوحيدة لديها, لاختيار المرشحين لوظيفة أومنصب ما هي
السيرة الذاتية لذلك المُرشَّح.
السيرة الذاتية, هي واحدة من أهم أدوات
هذا العصر للحصول على وظيفة.
السيرة الذاتية, هي واحدة من اهم أدواتك
لتسويق نفسك في سوق العمل.
السيرة الذاتية هي انعكاس لشخصيتك,
وبالتالي, استطيع أن أعرف من أنت من خلال سيرتك!



تقسيم السيرة الذاتية:
تنقسم
السيرة الذاتية إلى عدة أقسام هى:

1- التفاصيل الشخصية :وتشمل :
-الاسم بالكامل .
-
تاريخ ومحل الميلاد .
- الجنسية .
- العنوان البريدي مشتملا على
الرمز البريدي إن وجد .
- رقم جواز السفر إن وجد .
- رقم الهاتف .
-
عنوان البريد الإلكترونى.


2- الخبرات العلمية:وتشمل (تبدأ من الحديث إلى القديم):
-
الدورات التدريبية التى حصلت عليها بالترتيب الآتى اسم الدورة والجهة
المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالى:
اللغة
، درجة الإجادة، وغالبا ما تكون إما ممتاز أو جيد أو متوسط.
- خبرات
الحاسب الآلى حيث يتم ذكر لغات البرمجة ومستوى الإجادة أو البرامج التى
تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة .
- المؤهلات الدراسية وتكتب
الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية
وعدد سنوات الدراسة.

3-
الخبرات العملية :
تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
الفترة
الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها، والمسمى
الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …

4- المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل:
كأن
تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية، أو أنك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في
إغراض العمل، أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف
العمل ذلك …. إلخ.



أنواع
السيرة الذاتية :

1 - السيرة الذاتية الورقية.
2 - السيرة
الذاتية الإلكترونية.

أولاً -
السيرة الذاتية الورقية :

وهى الشكل التقليدى والمألوف للسيرة
الذاتية، وله عدة مزايا منها ضمان إطلاع صاحب العمل علي بسهولة ويسر إذ ما
كُتبت بشكل سليم .
و لضمان النجاح فى كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت
انتباه صاحب العمل عليك بالآتى :
1- دقق في اختيار الألفاظ والتركيبات
اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط
السلبية التي تلفت الانتباه.

2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة
وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .

3- لا تكتب سيرة ذاتية طويلة،
لأن صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة
الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.

4- لا تستخدم صيغة المبنى
للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عُهد إلى بتنفيذ مشروع أو أُسند
إلى عمل….

5- عند الحديث عن إنجازاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،
طورت ….إلخ

7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو
تطوير….

8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على
الفقرات القوية والمختصرة.

سيرتك الذاتية هى إعلان عنك فاحرص على
دقتها
9- ابدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم، حيث تذكر
آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه، خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة
لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها.

10- تجنب تحديد
المرتب المطلوب في السيرة الذاتية، لأنه قد يكون في غير صالحك إذا ما بالغت
في طلب المرتب، وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك
الشركة مرتب أعلى مما طلبت.

11- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو
تزيفها، لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .

12-
اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم
بطباعتها .

13- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة، وإذا
اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .

14- استخدم
البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك، كأن تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة
بنسبة 7%، أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة، أو ما
يوازي 1500 جنيه شهريا.

15- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة
الذاتية، لأنها تعطى انطباعا سلبيا.

16- احرص على كتابة أكثر من
رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .

17- يفضل أن تكتب عنوان
البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .

18- يمكن تضمين
السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .



ثانيا: السيرة الذاتية الإلكترونية :أصبح
من أساسيات العصر الحديث استخدام الحاسب الآلى والتوسع في المحتوى
التكنولوجى للمعلومات، مما اتاح إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد
الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة، التي تقيم بها الشخص دون اللجوء
لاستخدام أجهزة الفاكس العادية ،أو البريد العادى.

وإليك النصائح
التالية عند كتابة السيرة الذاتية الإلكترونية:

1- أن يكون حجمها
مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين للرسالة
.

2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد
لمعالجة الكلمات.

3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة
على جوانب الصفحة.

4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل
صحيح، خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.


تعلم
احترافية كتابة السيرة الذاتية الإلكترونية5- يمكن استخدام حجم الخط المميز
لكتابة بعض المعلومات الهامة.

6- إرسل خطاب تمهيدى مع سيرتك
الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعى إن وجد.

7-
أذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة، وأنك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .


8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم
بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.

9-
تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان
وصول رسالتك.

10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود،
أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .

11- قم بالاتصال
تليفونياً بالجهة صاحبة العمل، إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق
بالوظيفة .

تعبيرات هامـة يجب استخدامها عند كتابة السيرة الذاتية :
إن
استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلب الكثير من
الفائدة وهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذا
ما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية نذكر منها :

-
تعبيرات تتعلق بوصفك لنفسك يجب ذكرها عند كتابة السيرة الذاتية:
- منضبط
النفس.
- مقنع.
- واثق بنفسك.
- مجتهد في العمل.
-
موضوعى.
- حذر ودقيق.
- ذو تفكير منطقى.

- تعبيرات تتعلق
بخبراتك يجب ذكرها عند كتابة السيرة الذاتية :
- قدرة على مواجهة
المشاكل.
- قيادة وتوجيه.
- قدرة على التخطيط قصير الأجل.


الخطاب
التمهيدي :

الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه بسيرتك
الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل، والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة
إلى بعض التفاصيل الهامة .

والخطاب التمهيدي شأنه في ذلك شان
السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب
العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .

ويهدف
الخطاب التمهيدي إلى تحقيق هدفين أساسيين: التعبير عن رغبتك في العمل
بالوظيفة المعلن عنها ، وإقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل
للوظيفة المعلن عنها، لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.


إرشادات كتابة الخطاب التمهيدى للسيرة
الذاتية :




تعلم كيف تكتب الخطاب التمهيدى بفعالية؟-
وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين، أو
مدير الموارد البشرية، فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت
الانتباه.

- أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي
تمتلكها.
- ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
- يجب أن تكون
رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور.
- اتبع
أسلوب سهل وبسيط للكتابة.
- دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية .
-
اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وأنك تتطلع للعمل بها .
- اذكر عنوانك
ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .
- لا تنتظر ردود صاحب العمل، بل بادر
بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته.

الخطأ الكبير, الذي نرتكبه عند
كتابة السيرة الذاتية:
هو ببساطة, أن تلجأ إلى مركز (أو شخص) ليكتب لك
سيرتك الذاتية!

ما الخطأ فى هذا؟
النقاط التالية تسجل الخطأ في
هذا الفعل, ولكن قبل هذه النقاط, أذكر ما قاله لي صديق لمّا أن تناقشنا في
هذا الموضوع بأن هذا النوع من الكتابه اسمه "سيرة ذاتيه" وهي كلمتان:
"سيرة" و "ذاتية" وهما عائدتان عليك أنت شخصياً وليس على الشخص أو "المركز"
الذي سيكتب لك سيرتك الذاتية!

أين شخصيتك أنت؟- أين
قدراتك ومهاراتك التي اكتسبتها أثناء فترة الدراسة أو العمل؟

- ين
المقالات والكتب وكل وسيلة لجأت إليها لتعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية؟

-
هل حقاً هذا الشخص الذي سيكتب لك سيرتك, يعرفك أكثر مما تعرف نفسك؟ هل
حقاًيعرف مواطن قوتك وضعفك أكثر منك؟ هل حقاً يعرف مهارانك أكثر منك؟

-
ما جدوى الشهادة التي تحملها إذا كنت لا تملك القدرة على كتابة سيرة
ذاتية؟ ليسمن العيب أن ليس لديك معرفة, ولكن العيب, كل العيب أن لا تتعلم!
سأرتكب عدداً منالأخطاء إن حاولت على مسؤوليتي الشخصية. حسناً إن هذا
المقال (أو الدرس, أياً يكن المسمى) سيعلمك كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية,
وسيناقش أهم الأخطاء التي من الممكنأن ترتكبها, وسيقدم حلولاً كثيرة
لمراجعة سيرتك الذاتية.

- إن الخطوة الأولى التي تخطوها للحصول على
فرصة عمل هي فاشلة منذ البداية! لذلك, ابدأ بنجاح, واستمر بنجاح.

-
أن تتمكن بنفسك من كتابة سيرتك الذاتية, هذا يعني أنك تسلحت بطاقة كبيرة
قبل الحصول على فرصة عمل, وهي طاقة الثقة بالنفس!

وعلى أي حال,
يمكنك أن تجد على الشبكة عدداً كبيراًجداً وأكثر مما تتخيل من مصادر تعلم
كيفية كتابة السيرة الذاتية - مواقع بالعربيةوالإنجليزية, يمكنك أن تلجأ
إليها. بالطبع ستجد أن الغالبية العُظمى من المحتوى العربي المتعلق بكتابة
السيرة الذاتية متشابه ومنسوخ ومنقول و .. و... الخ!.

” عبر عن
ذاتك بقوة فى سيرتك الذاتية “التحديات الكُبرى عند كتابة سيرة ذاتية:
يجب
أن تضع بعين الإعتبار, قبل كتابة سيرتك الذاتية,أن لديك 30 ثانية فقط
لكيتلفت انتباه صاحب العمل, أو الشخص الذي سيطلبك للمقابلة! أليس هذا
تحدياً كبيرا؟

حسناً, إن هذه الثلاثين ثانية, لهي وقت كافٍ لأيشخص
يقلب عدداً كبيراً من السير الذاتية, ويريد أن يرشِّح عدداً قليلاً من
المتقدمين لإجراء مقابلة. ولهذا تذكّر دائماً عند كتابة سيرتك الذاتية, أن
الأمر كله يتعلق بثلاثين ثانية فقط (إن لم يكن أقل). وهذه هي المعادلة:
أنتَ تجلس لساعات طوال تشقى على كتابة سيرتك الذاتية, بينما شخص ما في
مكانٍ ما سيقرر اختيارك منعدمه للوظيفة أوللمقابلة في ثلاثين ثانية أو أقل.


وبالتالى, أرجوك لا تكن من هؤلاء الأشخاص الذين يظنون أن كتابة
سيرة ذاتية أمرفي منتهى البساطة!

كذلك, إن اختيارك لإجراء مقابلة
خلال فترة الثلاثينثانية, لا يعنى بالضرورة, حصولك على العمل, ثمة تحدٍ آخر
ستواجهه بعد ذلك, هو المقابلة نفسها. وهنا أود وبشدّة أن أشير إلى نقطة
مهمة (التحدي الثاني) عند إجراءالمقابلة, لا تصدم من يقابلك! يجب أن تحاول
قدر المستطاع إقناعة بأن هذا الشخص الذي تقابلة الآن هو نفس الشخص صاحب
السيرة الذتية الذي اخترته! وبالتالي عند كتابةالسيرة الذاتية, وكذلك عن
إجراء المقابلة, يجب أن تضع هذا الأمر بعين الإعتبار.

مثال على
ماسبق: لو فرضنا بأن سيرتك الذاتية توحى بشخص بالغ الثقة بنفسه, بخبراته
وبإنجازاته فى مهنة ما! ينبغي عليك أن تظهر الشيء نفسة عند المقابلة. تخيّل
لو أن الشخص الذى سيقابلك, وجد نفسه أمام شخصية مهزومة حتى قبل أن تبدأ
المعركة! نعم إنهامعركة الفوز بالوظيفة أو خسارتها!



قواعد عامة عند كتابة السيرة الذاتية:


-
الصدق والمصداقية: لا تكذب! إنك مسؤول عن كل حرف في سيرتك الذاتية, سواء
فيمرحلة المقابلة أو في مرحلة العمل!
- لا تضع صورتك الشخصية في سيرتك
الذاتية!

دائماً, قبل أن تكتب أي شيء في سيرتك أو قبل أنتضيف أو
تضع أي شيء, اسأل نفسك: ما الغاية من هذا؟ ما الغاية من وضع صورتك الشخصية
في سيرتك الذاتية؟ أن تخبر صاحب العمل بأنك شخص وسيم, أو بأنني فتاةٌ
جميلة؟ تأكدتماماً لو أن الوسامة أو الجمال أمر مهم للوظيفة التي تتقدم
إليها, لطُلِبَ منك أنتُرفق صورة شخصية مع الطلب أو السيرة. غير ذلك, فلا
تفعل!

السيرة الذاتية سواء كانت نسخة مطبوعة أو نسخة إلكترونية,
يُستخدم فيها ورقأبيض, ولون واحد فقط هو اللون الأسود. لا تستخدم خلفية
ملونة, لا تلوّن العناوين ... الخ ولا تستخدم زخارف!. وإذا طُلِب منك أن
ترسل نسخة مطبوعة, يجب أن تُطبع علىورق جيد A4, ورق أبيض نظيف. وتُرسل في
مغلف.

يجب أن يكون فى السيرة الذاتية قسم خاص بهواياتك أو
اهتماماتك, قد تسخر من هذا؟نعم هو أمرٌ مهم لدى الشخص الذي سيختارك للعمل
أو المقابلة لسببين:

أولاً: هو يريد إنسان ليعمل في شركته, وليس
مجردآلة, هو يريد (على سبيل المثال) مبرمِج عبقري ومتخصص في لغة PHP ولكنه
في نفس الوقت, يريد إنسان, له اهتمامات, شخصية, اجتماعية, شخص يعرف أشياء
أخرى ممتعة غيرالبرمجة بلغة PHP... هو لا يريد آلة للعمل ليل نهار!

ثانياً:
إن هذه الإهتمامات التي تذكرها في سيرتكالذاتية, ستمنح من يقابلك, أو
يتحدث إليك بخصوص الوظيفة, فرصة لما يسمى بكسرالجليد, بلغة أبسط, الدردشة
قبل بدء النقاش بخصوص الوظيفة, وهذا يسمح له بالتعرف إليك بطريقة أفضل, كما
أنه يزيل الخوف والرهبة لدى المتقدم للوظيفة.

هل اقتنعت بأهمية
هذا القسم من السيرة الذاتية؟
ولكن: هذا لا يعني أن تذكر كل اهتماماتك
ونشاطاتكفي الأندية الرياضية, واهتماماتك البالغة في كمال الأجسام, و مدى
إعجابك بنزارقباني (إذا كانت لديك اهتمامات في الشِّعر). أو أن تصف المتعة
البالغة لديك عندما تمارس لعبة فيفا 2008!




اذكر
هواياتك فى السيرة الذاتية:
- لعب كرة القدم.

- متابعة وقراءة
مجلة ما (لها علاقة بتخصصك أو ليس لها أية علاقة).

- شطرنج.

أو
مثلاً:
- الرسم .

- قراءة الأدب العربى.

- ولكن,
تذّكر أن تكون حقاً لديك هذه الإهتمامات. بالطبع, إن ربّ العمل أو من
سيقابلك, لن يذهب إلى السجل المدني, أو لن يتصل بأصدقائك للتأكد من صحة أنك
حقاً مهتمٌ بكرة القدم, ولكن القاعدة في كتابة السيرةالذاتية, هي الصدق
والمصاداقية, هذه نقطة, ونقطة أخرى, إن من يقابلك قد يتناقش معك في إحدى
اهتماماتك كما تحدثنا سابقاً عن "كسر الجديد" حينها, ينبغي أن يكون لديك
ماتخبره عن كرة القدم مثلاً, إلا إذا كان لديك قدرات في الاختراع أو التحدث
في أشياءليس لديك علم بها!

- عند ذكر تحصيلك الأكاديمي (مثلاً:
بكالوريوس في هندسة الميكانيكا) ا تذكر معدلك التراكمي إذا كان متدنياً أو
إذا شعرت بأنه سيتناقض مع مهاراتك وإنجازاتك التي ستذكرها لاحقاً. تخيل
مثلاً أن من يقابلك, سيقرأ هذا الجزء من سيرة ذاتية :

"بكالوريوس
هندسة ميكانيكا جامعة القاهرة 2002 ـ معدل تراكمى: 59.3حتى وإن لم يكن
المعدل التراكمى أمر مهم بالنسبة لرب العمل, فإنه سيختار من هو أعلى منك فى
معدله التراكمي!" كذلك, إن الدرجات المتدنية, هي إشارات سيئة لدى صاحب
العمل, تجنبها قدرالمستطاع.

- عند ذكر معدلك التراكمي, يجب أن
تذكره كما هو في شاهدتك دون تقريب. فمثلاً: إذاكان معدلك التراكمي %89.9 لا
تقربه إلى %90! أو مثلاً إذا كان (بحسب نظام الأربعنقاط) 2.94 لا تقربه
إلى 3. لسببين: المصداقية كما ذكرنا سابقاً, والأهم, هو أنالــ 90 لها صوت
مختلف تماماً عن الـــ 89.9. إن تقريبك البسيط هذا نقلك منالثمانينيات إلى
التسعينيات!.

- لا تكتب فى رأس السيرة الذاتية Curriculum Vitae أو
CV .

بالتأكيد, إن الشخص الذي ترسل له سيرتك الذاتية, يعي جيداً
أن هذه هي السيرةالذاتية لفلان الفلاني, فعندما تذكر هذه الجملة (أو ما
يشبهها) فكأنك تصرخ في وجهه: يا أيها الغبي, إن هذه هي سيرتي الذاتية!

-
لا تذكر أسماء "المعرفون" References. دائماً اكتب في نهاية السيرة,
المصادر متوفرة حسبق الطلب. (إلا إذا أخذت الإذن المسبق من هؤلاء الأشخاص
ووافقوا على أن تذكر بياناتهم في سيرتك: كالأسماء, وعنوان
البريدالإلكتروني, والهواتف.) ليس من الذوق أن تستخدمهم هذه البيانات دون
إذنهم المسبق. ولكنني أفضل دائماً أن لا تذكر "المعرفون" – فقط اذكر ما
معناه بأن المصادر متوفرة حسب الطلب, لماذا؟ قد تكون المؤسسة أو الشركة
التي تتقدم إليها غير مهتمه بهذه النقطة, فأنت تعطيهم فرصة أن يتصلوا
للسؤال عنك! وقد تحدث مصادفات أومواقف ليست في صالحك. لم هذا العناء؟ إن من
الأفضل تجنبه!

- إذا كان لديك أية نشاطات أثناء فترة الدراسة في
الحرم الجامعي, فمن المستحسن دائماً ذكرها. فهذا يعطي انطباع, عن مدى
حماسك, ومشاركتك ...الخ.

ولأن لغتك العربية هي اللغة الأم ولأنك
تتقدم إلى وظيفة في شركة عربية, كل منفيها ناطقون بالعربية, فليس من المنطق
أن تكتب في قسم اللغات أن اللغة العربية هي لغتك الأم!

نصائح من
المحبب الأخذ بها عند كتابة السيرة الذاتية :
* من المفضل أن تصمم الشكل
العام لسيرتك الذاتية بنفسك, حاول قدر المستطاع عدم اللجوء إلى استخدام
القوالب الجاهزة Templates والسبب: أعط فرصة لنفسك للإبداع والتميز. اجعل
الشكل العام لسيرتك الذاتية شكلاً فريداً من نوعه, فقد يكون ثمة العشرات
استخدموا نفس القالب الذي استخدمته.

* استخدم كل وسيلة ممكنة
لتدقيق سيرتك الذاتية لغوياً .إن أي خطأ بسيط في سيرتك الذاتية, قد يعني
وصول سيرتك الذاتية إلى سلة مهملات رب العمل! ومن هذه الوسائل:

-
المدقق اللغوي في برنامج MS-Word.
- يمكنك كذلك استخدام ميزة التصحيح
اللغوي في جوجل عند البحث عن شيء ما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية كتابة السيرة الذاتيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كيفية صلاة الاستخارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسه الفيوم :: ملتقى الاقسام العامه :: التنميه البشريه-
انتقل الى: