منتدى لكل المهندسين
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أردني يخترع تطبيقات حاسوبية بتقنية Nano

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a7medsa3d
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: أردني يخترع تطبيقات حاسوبية بتقنية Nano   الثلاثاء فبراير 08, 2011 6:50 pm

أردني يخترع تطبيقات حاسوبية بتقنية Nano



تمكن باحث أردني من استخدام تقنيات تكنولوجيا النانومترية في تطبيقات العمليات الحاسوبية ؛ مما يسمح بتصميمات جديدة تفصيلية لدوائر حاسوبية بالغة الأهمية ضمن الأبعاد النانومترية (النانوميتر هو واحد من المليار من المتر) .

ووافق مكتب الاختراعات الأمريكي (USPTO) على تسجيل براءة الاختراع الأول من نوعه على المستوى العالمي للبحث المقدم من الأردني الدكتور / أنس ناصر الربضي بعنوان
Carbon Nanotube (CNT) Multiplexers, Circuits, and Actuators

يذكر ، أن الدكتور الربضي - الأستاذ المشارك في (قسم هندسة الحاسوب) في (كلية الهندسة والتكنولوجيا) في الجامعة الأردنية - قد أنجز براءة الاختراع بعد جهد متواصل استمر خمس سنوات ، وله كتاب في هندسة الحواسيب المتقدمة يدرس في أكثر من(300) جامعة عالمية مرموقة .. بالإضافة إلى ما يزيد عن (100) بحث منشور في المجلات والمؤتمرات العالمية المتخصصة .

وأوضح الدكتور الربضي : أن " هذا الاختراع يقدم تصميمات جديدة تفصيلية لدوائر حاسوبية بالغة الأهمية تستخدم تقنية الأنابيب الكربونية النانومترية (Carbon Nanotubes) لبناء دوائر الاختيار النانومترية (Nano Multiplexers) ذات الاستخدامات الواسعة في الشرائح الحاسوبية ضمن نطاق ترانزيستورات الحالة الصلبة النانومترية ونطاق المحركات الكهرومغناطيسية النانومترية ؛ مما يؤدي إلى تصنيع شرائح ودوائر نانو إلكترونية (Nano Electronics) بالغة الصغر في المساحة والحجم .. بالغة القلة في استهلاك الطاقة .. سريعة جداً .. وبالغة الموثوقية والاعتمادية في أدائها ؛ مما يشكل تطوراً كبيراً في تصنيع الحواسيب المتقدمة فائقة الأداء " .

وبحسب ما أفاد الربضي ، فإن : " التطبيقات العملية لهذا الاختراع واسعة جداً ، وتشمل التطبيقات الهندسية الحاسوبية والكهربائية من خلال إنتاج مكونات نانومترية حاسوبية وكهربائية بالغة الصغر والسرعة والقلة في استهلاك الطاقة والموثوق بأدائها والتطبيقات الهندسية الميكانيكية والصناعية ؛ وذلك بإنتاج محركات نانومترية بالغة الصغر والدقة في الآداء " .
وأضاف : إن " التطبيقات العملية تشمل أيضاً المجالات الهندسية الميكاترونكسية وهندسة الروبوتات ، وذلك بالتطبيق العملي والمباشر في مجال تصنيع الإنسان الآلي النانومتري (Nano Robots) ذو الاستخدامات في المجالات العسكرية والحربية كروبوتات نانومترية تسير أو تطير بهدف التجسس أو التخريب ، أو في الحالات المدنية الخدماتية المتنوعة .. إضافة إلى التطبيقات الطبية ، وذلك بتصنيع آلات نانومترية (Nano Machines) تستخدم ككبسولات نانومترية تغوص ضمن الدم في الشرايين والأوردة بهدف العلاج أو التشخيص ، وكذلك بتصنيع قطع وأجهزة وظيفية بديلة يسهل زراعتها وتكاملها بدقة كبيرة مع أعضاء الجسم البشري العصبية أو غيرها " .

ووفقاً للدكتور الربضي .. فإن تصنيع هذه الأجهزة النانومترية يتم في المختبرات والمصانع بمساعدة الميكروسكوبات الحديثة بالغة القدرة على التكبير مثل الميكروسكوبات بتقنيات SEM و AFM و TEM .

_________________
a7medsa3d


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://handsa.alafdal.net
 
أردني يخترع تطبيقات حاسوبية بتقنية Nano
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسه الفيوم :: ملتقى مهندسى الكهرباء :: مواضيع عامة وجديدة عن الكهرباء-
انتقل الى: