منتدى لكل المهندسين
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  "تتابع الأوجه" (الأطوار) فى الأنظمة الكهربية مهم جدااااااا3Phse

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a7medsa3d
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: "تتابع الأوجه" (الأطوار) فى الأنظمة الكهربية مهم جدااااااا3Phse   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:13 am

"تتابع الأوجه" (الأطوار) فى الأنظمة الكهربية
Phse Sequence in Electrical Systemsa


.[i

أحيانا في الأنظمة الكهربائية بدون تحديد "تتابع الأوجه" من المستحيل المضي قدما. من الطلاب وحتى المهندسين الممارسين غالبا ما يجد تعريف "تتابع الأوجه" مربكا. هناك بعض الحالات الهامة لابد فيها من تحديد تتابع الأوجه وهى :These are when:

* عند تزامن مولد تزامنى بالشبكة.
* تشغيل نظامين على التوازى .
* عند تشغيل محولين على التوازى .
* عند ربط خطين مختلفين منشأهما نفس المصدر.

بلوغ قيم الذروة لكل من الجهد أو التيار فى النظام الثلاثى الأوجه تحدث دوريا وجه تلو الآخر على شكل جيب الزاوية . الأشكال الجيبية للأوجه الثلاثة تكون مزاحة 120 درجة عن بعضها البعض . لذلك يمكن تعريف الأصطلاح phasors بأنه تمثيل ثلاثة أشكال موجية جيبية لأى من الجهد أو التيار للخطوط الثلاثة بينها إزاحة فى الوجه (الطور) phase 120 درجة .


الآن السؤال الذي يطرح نفسه ما هو التتابع بأى ترتيب يبلغ كل من الجهد أو التيار قيم الذروة دوريا . في الرسم البياني مجرد إلقاء نظرة على تتابع ABC عكس عقارب الساعة . هنا phasors يدور في اتجاه عكس عقارب الساعة .فى الشكل تخيل النظر إلى الشكل الأيسر سوف تواجه أولا الوجه A ثم الوجه B ثم الوجه C ومرة أخرى الوجه A ثم الوجه B وهكذا . التتابع يكونABCABCABC.......أو " تتابع ABC عكس عقارب الساعة "







يمكنك تخيل إمكانية تتابع الأوجه ACB عكس عقارب الساعة .Yes it can be! في هذه الحالة يكون دوران phasors فى نفس الاتجاه أى عكس عقارب الساعة وإذا نظرت إلى الشكل الأيمن فسوف تواجه أولا الوجه A ثم الوجه B ثم الوجه C . لذلك فى هذه الحالة يكون التتابع هوACBACBACB...... .


قد تفكر فى إمكانية وجود تتابعات أخرى مثل BCA أو BAC أو CBA .
من التتابع ABCأعلاه إذا بدأت من B ثم يمكنك أن ترى أن التتابع BCA وهو نفسه التتابع ABC . وبالمثل فالتتابع BAC والتتابع CBA هو نفسه التتابع ACB فقط نبدأ من وجه آخر .
وبالتالي فمن الواضح أن للدوران عكس عقارب الساعة تتابعين فقط هما ABC أو ACB.

لماذا الدوران ضد عقارب الساعة ؟

ye لإنه الشائع الاستخدام في الغالب. فقط تذكر الرياضيات المدرسية عندما كنت تقيس الزوايا المثلثية دائما بدءا من محور السينات في اتجاه عقارب الساعة وتكون الزاوية موجبة أو في اتجاه عقارب الساعة وتكون الزاوية سالبة . وفقا لذلك يتم رسم الموجة الجيبية. وهذا هو السبب فى أن الدوران عكس عقارب الساعة منتشر جدا.

ومع ذلك يمكن أيضا استخدام الدوران مع عقارب الساعة . تحديد التتابع الأوجه هو مجرد شىء متعارف عليه . وهو يساعد في تحديد تتابع بلوغ قيمة الذوة للثلاثة أوجه لأى من الجهد أو التيار .

التتابع ABC عكس عقارب الساعة يكافىء التتابع ACB مع عقارب الساعة . فقط تخيل النظر إلى دوران الأوجه كل فى دوره .

عند التبديل بين أي موصلين (طرفين) من موصلات الثلاثة أوجه المتصلة بمحرك حثى induction motor يتغير تتابع الأوجه المغذية للمحرك .of يؤدى ذلك إلى دوران المحرك في الاتجاه المعاكس في الواقع هذا هو المبدأ المستخدم فى الكشف عن تتابع الأوجه بطريقة ميكانيكية . نفس اتجاه الدوران يعني نفس تتابع المراحل . فى هذه الأيام تستخدم وبشكل متزايد كاشفات تتابع الأوجه ذو الحالة الصلبة solid state.
بعض المناطق تستخدم أحرف أخرى لتتابع الأوجه مثل L1L2L3 أو RYB أو RST .
انها مربكة حقا عندما يتطلب تزامن نظامين مختلفين.
فى الحقيقة يحدث ارتباك عند تشغيل نظامين مختلفين على التوازى (يسمى مزامنة أو تزامن synchronization ) .

عمليا قبل إجراء التزامن أو الدخول على التوازى يجب تحديد تتابع الأوجه لكلا الجانبين باستخدام كاشف لتتابع الأوجه , حيث يجب الملاحظة بالكاشف أن كلا الجانبين لهما نفس تتابع الأوجه . للتزامن , بل يجب التأكد من أن الأطراف المتصلة ببعضها لها نفس الوجه (الطور)
.[i
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://handsa.alafdal.net
 
"تتابع الأوجه" (الأطوار) فى الأنظمة الكهربية مهم جدااااااا3Phse
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسه الفيوم :: ملتقى مهندسى الكهرباء :: نظم القوى الكهربائية-
انتقل الى: